البيت الأبيض

جمال هليل

جمال هليل

الوجه الآخر لمنتخبنا في الجابون!!

الإثنين 09/يناير/2017 - 10:25 ص


* بعيداً عن نتيجة لقاء مصر وتونس الودي بالأمس.. فالأهم هي نتائج المنتخب الوطني في المباريات الرسمية بالجابون.. جماهيرنا التي عايشت أيام المعلم حسن شحاتة والفوز ببطولة كأس الأمم الافريقية ثلاث مرات في خمس سنوات متتالية.. هي نفسها الجماهير التي تحلم بالفوز باللقب الثامن للفراعنة. وأن تكون بوابتنا هي الجابون.. وللحق فالمنتخب يضم كوكبة من اللاعبين تجمع ما بين الخبرة والشباب والمهارة الفردية. ويتبقي فقط الأداء الجماعي الذي أظن أن مستواه أقل من مجموع الأداء الفردي للاعبين. وأظن أيضا وربنا يخيب ظني أن السبب يكمن في أن الفريق لم يلعب عدداً كافياً من المباريات الودية التجريبية لتحقيق أكبر نسبة تفاهم بين اللاعبين.

المهم ما يقلقني أنا شخصياً قبل سفر المنتخب إلي الجابون هو تحميل محمد صلاح أكثر من طاقته.. فما من يوم يمر إلا ونقرأ في الإعلام تحت مسمي منتخب صلاح.. أو ترشيح صلاح للجوائز. أو أنه أفضل لاعب في روما وأخيراً أفضل تاسع صانع فرص في أوروبا.. كل هذا يحمل اللاعب عبئاً نفسياً يفوق الوصف من جهة.. ثم وهذا هو الأهم يزيد من اهتمام الفرق الأخري بمراقبة اللاعب في كل المباريات كظله.. فيمنعه من التألق.. أو لا قدر الله يتسبب في إصابته من شدة وطول الرقابة الشخصية عليه.

وصلاح لاشك لاعب رائع سريع متحرك يهز أي دفاع.. ولكن لكي يخرج ما في جعبته في البطولة يحتاج لمن يساعده داخل الملعب. ويحتاج لمساحة للتحرك السريع في وقت سيراقب كظله وبخشونة.

ولا ننكر أن الضغوط علي كل اللاعبين خاصة أن نسبة كبيرة منهم لا تقل عن التسعين في المائة ستشارك لأول مرة في بطولة كأس الأمم التي غبنا عنها منذ ست سنوات.. واللعب في أجواء البطولات المجمعة يختلف كثيراً عن اللعب في بطولة من مباراة واحدة ثم العودة علي أرضك.. لذلك يحتاج منتخبنا لوقت للتأقلم.. حتي ولو وقعت مفاجأة غير سارة في أول مباراة مع مالي - لا قدر الله - فعلينا الصبر.. وعلي الإعلام المسموم خاصة المرئي أن يصبر ويظل سنداً للاعبين والجهاز الفني ولا ننسي أن هناك مهمة أكثر خطورة وهي باقي تصفيات كأس العالم التي أتمني المرور منها والعودة للمونديال.. قولوا.. يارب!!

 

نقلا عن جريدة الجمهورية ...

إرسل لصديق

هل توافق على قرار تجديد الثقة في محمد حلمي مع الزمالك ؟

هل توافق على قرار تجديد الثقة في محمد حلمي مع الزمالك ؟