البيت الأبيض

ملف إفريقيا "5"| في الـ 7 تتويجات .."مين سجل أهداف مصر في كل بطولة"؟

الثلاثاء 10/يناير/2017 - 08:19 م
البيت الأبيض

تنطلق بطولة أمم إفريقيا يوم 14 يناير القادم بمواجهة بين الجابون أصحاب الأرض ومنتخب غينيا، في مباراة، افتتاحية للنسخة الـ 60 لكأس الأمم الإفريقية.

وينتظر جميع المصريين هذه البطولة لرؤية الجيل الجديد، الذي عاد للمنتخب للمشاركة بأمم إفريقيا بعد غياب لسبع أعوام، لم يشارك بهم الفراعنة في ثلاث نسخ، بفترة عجاف للكرة المصرية.

ومع عودة الأجواء الاحتفالية لكأس الأمم الإفريقية، بالنسبة للمصريين، نرصد لكم تاريخ المنتخب المصري كاملا، في "ملف إفريقيا" والذي سنقدمه لكل متابعين على طريقة الحلقات اليومية، خلال الفترة القادمة.

في كأس الأمم الإفريقية 1957، سجل المنتخب المصري 5 أهداف، وحصل محمد دياب العطار على هداف البطولة، حيث سجل 5 أهداف خلال مشوار المنتخب الوطني في شباك السودان، ثم إثيوبيا في المباراة النهائية، وأحرز رأفت عطية هدفا وحيدا خلال البطولة.

في اللقب الثاني للفراعنة بعام 1959، حصل محمود الجوهري على لقب هداف البطولة برصيد 3 أهداف، سجلهم في مرمى إثيوبيا، وأحرز عصام بهيج هدفين، وميمي الشربيني هدفا وحيدا.

ثم جاء اللقب الثالث للفراعنة في عام 1986، توج طاهر أبوزيد بهداف المنتخب الوطني برصيد ثلاثة أهداف، بينما أحرز شوقي غريب وجمال عبد الحميد هدفا لكل منهما.

عام 1998 أحرز الفراعنة اللقب الرابع بقيادة الكابتن محمود الجوهري، سجل حسام حسن سبعة أهداف وتقاسم لقب هداف البطولة مع الجنوب إفريقي بندكيت ماكارثي، بينما أحرز أحمد حسن، ياسر رضوان، وطارق مصطفى هدفا لكل منهم.

ومع المعلم حسن شحاتة وبداية من عام 2006، بدأ المنتخب المصري رحلته الذهبية في القارة السمراء، حيث توج ببطولة 2006 على إستاد القاهرة، وجاء أحمد حسن في المركز الأول لهدافي الفراعنة برصيد 4 أهداف، ثم حل عماد متعب ثانيا برصيد ثلاثة أهداف، وثالثا محمد أبوتريكة بهدفين، وأخيرا حسام حسن، أحمد حسام ميدو، وعمرو زكي هدفا لكل منهم.

ليحل عام 2008، وتتوجه البطولة نحو الأراضي الغانية، ولكن يحافظ الفراعنة على بطولتهم، ويحل ثلاثة لاعبين في صدارة هدافي المنتخب، حيث سجل محمد أبوتريكة، عمرو زكي، وحسني عبد ربه، 4 أهداف لكل منهم، ومحمد زيدان هدفين، وأحمد فتحي هدف.

وأخيرا اللقب السابع، الذي أحرزه المنتخب الوطني في أنجولا، توج محمد ناجي جدو بجائزة هداف البطولة برصيد 5 أهداف، بينما أحرز أحمد حسن ثلاثة أهداف، وسجل عماد متعب هدفين، وأحرز أحمد المحمدي، محمد عبد الشافي، حسني عبد ربه، ومحمد زيدان هدفا وحيدا لكل منهم.

إرسل لصديق

هل تتوقع اعادة مباراة الزمالك والمقاصة بعد حصول رئيس الزمالك على حكم قضائي باعادة المباراة ؟

هل تتوقع اعادة مباراة الزمالك والمقاصة بعد حصول رئيس الزمالك على حكم قضائي باعادة المباراة ؟