البيت الأبيض

جمال هليل

جمال هليل

.. يقطع التحكيم.. وسنينه!!

الجمعة 20/أكتوبر/2017 - 01:08 م




* سيظل التحكيم في شتي الألعاب شماعة الضعيف أو المهزوم. لأن التحكيم هو العنصر الوحيد الذي يعتمد علي التقييم والرؤية الشخصية التقديرية!!

هناك تحكيم في بعض الألعاب يعتمد علي الأرقام والساعات الدقيقة أو التحكيم الكهربائي وهو قد لا يقبل التشكيك عكس كرة القدم التي تعتمد علي عناصر كثيرة مثل موقف الحكم ورؤيته وخبرته.. وأيضاً أهوائه أو انتماءاته خاصة إذا كان ضعيف الشخصية ويتأثر بها هو في عقله الباطن أو داخل قلبه تجاه فريق أو آخر!!

.. ولأنها كرة القدم معشوقة الجماهير.. فالعين دائماً علي الحكم عن قريب لاتهامه من أحد الفريقين.

.. من هنا يكون الاختلاف في وجهات النظر.. فالبعض يري الحكم ظالماً.. والبعض من المعسكر الآخر قد يراه مظلوماً. وسيظل هذا الاحساس موجوداً ما دام القرار يعتمد علي وجهة النظر سيما وأن القانون "مطاط".. أي أننا سنختلف حول القرار حتي ولو كان علي ضربة حرة غير مؤثرة.. فما بالكم إذا كانت الضربة جزائية.. ومتكررة وجاء منها التعادل أو الفوز الذي قد يرفع فريقاً إلي القمة أو يخسف بالآخر سابع أرض!!

والزمالك هو أكثر الأندية شكوي من الحكام لدرجة التلويح بالانسحاب من الدوري مرات عديدة. صحيح أن الزمالك يتراجع في القرار دائماً وكأنها عادة زملكاوية تعود عليها الجمهور.. لكنه موقف للنادي يعبر فيه عن استيائه من التحكيم الذي يغير النتائج ويعدل ترتيب الفرق في المسابقة حتي ولو بدون قصد!!

المهم أن التحكيم سيبقي كما هو.. ومصدر مشاكل واختلاف في وجهات النظر.. وربما تكون أخطاء الحكام سبباً في الإثارة التنافسية بقدر أنها السبب الرئيسي للمشاكل.

وقد يظن البعض أن الحكم الأجنبي سيحل هذا اللوغاريتم التحكيمي. أو أن الحكم الأجنبي يملك صافرة سحرية تفك طلاسم الاختلاف حول قرارات الحكم. فكم من حكم أجنبي أفسد مباريات في الدوري المصري كما حدث من قبل يوم أن انسحب الزمالك أمام الأهلي.. وبعد المباراة يعود الحكم إلي بلده ونفتح نحن باب الجدل السفسطائي حول القرار والنتيجة وسوء التحكيم. المصيبة أن مثل هذه الحالات هي التي تؤكد لنا أن حكامنا بخير حتي ولو أخطأوا!! ومن يتابع الدوريات الأوروبية سيشاهد ويتعجب لضربات جزائية لا تحتسب أو أهداف من أخطاء واضحة.. لكن الفارق بيننا وبينهم.. انهم هناك يحترمون القرار حتي ولو خطأ.. بينما نحن لا نحترم القرار حتي ولو كان صحيحاً!! الله يقطع التحكيم وسنينه لأن بلاويه ستستمر ما دامت الكرة في الملعب!!

 

نقلا عن جريدة الجمهورية ...

إرسل لصديق

هل توافق على رحيل شيكابالا من الزمالك ؟

هل توافق على رحيل شيكابالا من الزمالك ؟